Featured Video

الأربعاء، 8 فبراير 2012

سلسلة سيوف النبي صلى الله عليه وسلم:العضب..والقضيب{3}



يعني " العضب " السيف القاطع، وقد أهداه سعد بن عبادة الأنصاري إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قبيل توجهه إلى معركة بدر، ثم أعطاه النبي صلى الله عليه وسلم إلى دجانة الأنصاري، الذي حارب به وكان يشحذه على الحجر كلما انثنى أو تطلخ بالدم. وما تزال آثار القتال والشحذ ظاهرة في هذا السيف.
يتكون من نصل مستقيم ذي حدين يبلغ طوله 125 سنتيمترا، وعرضه عند المقبض 4 سنتيمترات، ومصنوع من الصلب الهندي، وهناك شقوق في بعض أجزاء النصل، ويحتفظ بهذا السيف في مسجد الحسن رضي الله عنه بالقاهرة.
كان للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم سيف يسمى " القضيب "وهو سيف دقيق يشير إسمه إلى وصفه، حيث القضيب يطلق على العصا، فكأنه يشبه العصا في خفته وسهولة حمله، وكان سيفا للدفاع أو يصاحب المسافر، ولكنه لا يقدم للقتال. وهناك احتمال أن يكون السيف قد احتفظ به النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في بيته، ولم يستخدمه في أية معركة. النصل والمقبض والسيف له نصل ذو حدين، والطرف مدبب والواقية "لحماية اليد " خط مستقيم يتعامد عليه، وكتب على النصل " لا إله إلا الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ".
يبلغ طوله مع المقبض 100 سنتيمتر، وطول النصل  86   سنتيمترا، والمقبض 14 سنتيمترا، وعرضه عند المقبض 3 سنتيمترات، ومحتفظ به في متحف " توب كابي " بإسطنبول بتركيا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More